You are currently viewing SLM 2024

SLM 2024

  • Post last modified:

مسابقة مكتب الشلقاني في مجال المنازعات والقضايا لعام 2023-2024 “SLM 2024”
استكمالاَ للعمل التطوعي لمكتب الشلقاني في مجال تطوير التطبيق العملي لدراسة القانون وتهيئة الطلاب لممارسة مهنة المحاماة، يقوم المكتب بتنظيم مسابقة باللغة العربية في مجال المنازعات والقضايا لطلاب كلية الحقوق في مختلف الجامعات.

تتكون المسابقة من دعوى مطروحة امام المحكمة وتحتوي على وقائع وأسئلة قانونية؛ حيث يكون موضوع الدعوى (الوقائع والاسئلة القانونية) مستوحى من دعاوى ووقائع حقيقية من الواقع العملي أو من صياغة المكتب.
كما تتضمن قضية المسابقة مجموعة من الأسئلة القانونية التي يتم تناولها وبحثها من جانب الطلاب عن طريق تقسيم فريق الجامعة إلى مدعي ومدعى عليه ويقوم كلا منهما ببحث قانوني شامل وكتابة المذكرات القانونية، على أن يقوم الطلاب المشاركون بالمسابقة بعد تقديم المذكرات بالمرافعة الشفهية بالجولات الختامية للمسابقة أمام كبار المحامين الذين يقوموا بدور القضاة.

يتم توزيع فرق الجامعات على عدد من الجولات بحيث يتم تأهيل أربع جامعات وفقاً لتقييم القضاة ليتنافسوا في جولة النصف النهائي، ويتأهل الفريقان الفائزان في جولتي النصف نهائي من الفرق الأربعة المتسابقة للجولة النهائية.
· لغة المسابقة (سواء المذكرات المتبادلة أو مرحلة المرافعات إلخ…) هي اللغة العربية.
· يكون عدد كل فريق خاص بالجامعة من 2 إلى 4 طالب/طالبة على الأكثر ويتم تقسيمهم إلى مدعي ومدعى عليه.
· يتم تقديم محاضرات للطلاب المشاركين بشأن البحث القانوني وكتابة المذكرات والمرافعة الشفاهية وبعض المواضيع القانونية الهامة.
· يتم الاشتراك عن طريق تكوين فريق من كل جامعة/قسم وإرسال بيانات الفريق كاملة مع توضيح اسم الجامعة التابعين لها على البريد الإلكتروني ادناه وذلك تحت إشراف الــ Mooting Club و/أو مدرب من الجامعة وذلك في موعد أقصاه 23/11/2023، ويمكن لكل جامعة المشاركة بكل أقسامها (عربي – انجليزي – فرنسي) كفريق واحد باسم الجامعة.
· سيتم الإعلان عن القضية في أقرب وقت بعد الموعد السالف ذكره.

عند تكوين فريق، يرجى إرسال الأسماء بالإضافة إلى موافقة الجامعة أو الـMoot Club حيث إنه لن يتم قبول التقديمات الفردية.
في حالة وجود أكثر من فريق ممثلاً عن ذات الجامعة سيتم الموافقة على انضمام الفريق الذي تم اختياره من جانب الجامعة أو الـMoot Club.

للتقديم والاستفسارات يرجى مراسلة البريد الالكتروني أدناه:
Farida.Hegazy@shalakany.com
ziad.abdelkarim@shalakany.com
Mariam.Adly@shalakany.com